الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
جملة (يا نوح) معترضة، وجملة (لنكونن) جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم، والجارّ متعلق بخبر كان.
(كذَّبون): فعل ماض وفاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.
الفاء في (فافتح) عاطفة، والجملة معطوفة على (كَذَّبُونِ)، (مَنْ) اسم موصول معطوف على الياء، (معي) ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، الجار (من المؤمنين) متعلق بحال من الموصول.
جملة (فأنجيناه) معطوفة على جملة (قَالَ) في الآية (117)، والموصول (مَنْ) معطوف على الهاء، والظرف متعلق بالصلة، الجار (في الفلك) متعلق بالصلة المقدرة.
(بعد): ظرف زمان مبني على الضم؛ لأنه قطع عن الإضافة.
جملة النفي معترضة، والواو معترضة.
جملة (وإن ربك لهو العزيز) معطوفة على جملة (إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً).
جملة (كذَّبت) مستأنفة.
(إذ): ظرف متعلق بـ (كَذَّبَتْ)، جملة (قال) مضاف إليه، (هود) بدل.
جملة (إني لكم رسول) مستأنفة في حيز القول، والجار متعلق بـ (رسول).
جملة (فاتقوا) معطوفة على جملة (إني رسول).
جملة (وما أسألكم) معطوفة على جملة (أطيعون)، (من أجر) مفعول ثان، و(مِنْ) زائدة، وجملة (إن أجري) مستأنفة في حيز القول.
جملة (أتبنون) مستأنفة في حيز القول، وجملة (تعبثون) حال من فاعل (تبنون).
جملة (لعلكم تخلدون) مستأنفة.
جملة الشرط معطوفة على جملة (وَتَتَّخِذُونَ)، و(جبارين) حال من التاء في (بطشتم).
جملة (فاتقوا) مستأنفة في حيز القول.
جملة (أمدَّكم) بدل من (أَمَدَّكُمْ) السابقة.
جملة (إني أخاف) مستأنفة في حيز القول.
(سواء) خبر مقدم، الجار (علينا) متعلق بالمصدر (سواء)، والهمزة للتسوية، (أم) حرف عطف، وهمزة التسوية وما بعدها في قوة المبتدأ، والتقدير: وَعْظُكَ وعدمه سواء، وجملة (أم لم تكن) معطوفة على جملة (أوعظت).
الجملة مستأنفة.
(ما): عاملة عمل ليس، والباء زائدة في الخبر، والجملة معطوفة على المستأنفة قبلها.
جملة (فكذَّبوه) مستأنفة، وجملة النفي معترضة بين المتعاطفين.
الجملة معطوفة على جملة (إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً).
جملة (كذَّبت) مستأنفة.
(إذ): ظرف متعلق بـ (كَذَّبَتْ)، (صالح) بدل.
الجار (لكم) متعلق بالخبر، والجملة مستأنفة في حيز القول.
جملة (فاتقوا) معطوفة على جملة (إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ).
جملة النفي الأولى معطوفة على جملة (أطيعون)، و(أجر) مفعول ثان، و(مِنْ) زائدة، وجملة النفي الثانية مستأنفة في حيز القول.
جملة (تتركون) مستأنفة في حيز القول، (ما) اسم موصول في محل جر متعلق بـ (تتركون)، و(ها) في (هاهنا) للتنبيه، و(هنا): اسم إشارة ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، (آمنين): حال من نائب الفاعل الواو.
الجار بدل من الجار قبله، متعلق بما تعلَّق به.
جملة (طلعها هضيم) نعت لنخل.
(فارهين): حال من فاعل (تنحتون).
جملة (فاتقوا الله) معطوفة على جملة (اتقوا) في الآية (144).
الموصول نعت، والجار متعلق بالفعل (يفسدون).
الجار متعلق بالخبر.
جملة النفي مستأنفة في حيز القول، (مثلنا) نعت، ولم يستفد (مثل) من الإضافة لأنه مغرق في الإبهام، والفاء في (فأت) رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن كنت صادقًا فَأْتِ، وجملة (إن كنت) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.
جملة (لها شِرب) نعت لناقة، وجملة (ولكم شرب) معطوفة على جملة (لها شرب)، والرابط مقدر أي: لكم شرب غير شربها.
جملة (ولا تمسوها) معطوفة على جملة (هَذِهِ نَاقَةٌ)، والفاء سببية، وفعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: لا يكن مَسٌّ فأخْذٌ، والكاف مفعول به.
جملة (فعقروها) مستأنفة، و(نادمين) خبر أصبح.
جملة (فأخذهم العذاب) معطوفة على جملة (فَأَصْبَحُوا)، وجملة النفي معترضة بين المتعاطفين.
جملة (وإن ربك لهو العزيز) معطوفة على جملة (إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً).
جملة (كذَّبت) مستأنفة. |